دولي

وقعت منظمة “الديمقراطية الآن للعالم العربي” (DAWN) رسالة إلى جانب أكثر من 100 منظمة تدعو إلى حظر أسلحة شامل ثنائي الاتجاه على الاحتلال الإسرائيلي، بحيث يتم حظر بيع الأسلحة من وإلى الكيان، والتي غالبًا ما يتم “اختبارها ميدانيًا” على المدنيين الذين يعيشون في الأراضي المحتلة.

أصدرت مجموعة من 400 عامل في عملاقا التكنولوجيا “أمازون” و”جوجل” خطابًا مفتوحًا، دعت فيه أرباب العمل إلى سحب عقد قيمته 1.2 مليار دولار مع الحكومة الإسرائيلية وقطع جميع العلاقات مع الجيش الإسرائيلي.

أصبح رمز “القبضة المشدودة” مميِزًا للحركات الثورية والاجتماعية والسياسية في جميع أنحاء العالم، وعادة ما ترتبط صور القبضة التي تمسك ببندقية هجومية بالحرس الثوري الإيراني والحركات المسلحة المدعومة في دول أخرى، مثل حزب الله اللبناني والحوثيين، وحركات فاطميون وزينبيون، المكونة من الشيعة الأفغان والباكستانيين، ويبدو أن هناك إضافة جديدة في أذربيجان.

دعت منظمات حقوقية الاتحاد الأفريقي إلى ضرورة سحب صفة المراقب التي منحها للكيان الإسرائيلي لأن انتهاكاته لحقوق الإنسان والجرائم ضد الإنسانية تعارض بشكل أساسي دستور الاتحاد.

أصدر شركة متخصصة تحذيرًا للحقوقيين والمعارضين والصحفيين والناشطين والسياسيين من العثور على برنامج تجسس إسرائيلي متقدم آخر على أجهزة الكمبيوتر في أوروبا والشرق الأوسط يمكن استخدامه لاستهدافهم، على غرار برنامج “بيغاسوس”.

كانت طائرة بدون طيار عسكرية تقول الشركة المصنعة لها إن بإمكانها الطيران لمدة 20 ساعة على ارتفاع 15000 متر من بين الطائرات الحربية والصواريخ وتكنولوجيا الأسلحة الأخرى الصينية التي عُرضت على الملأ لأول مرة يوم الثلاثاء في افتتاح البلاد أكبر عرض جوي.

ندد وزير الخارجية الفرنسي بـ”الازدواجية والازدراء والأكاذيب” التي تحيط بالانفصال المفاجئ لعقد فرنسا المربح لصنع غواصات لأستراليا لصالح صفقة أمريكية، وأعلن أن هناك أزمة قريبة بين الحلفاء.

تستمع محكمة هولندية خلال أيام إلى استئناف ضد وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس والجنرال عمير إيشيل قائد القوات الجوية السابق لدورهما في استشهاد عائلة فلسطينية خلال العدوان على غزة عام 2014.

ما زالت تركيا وطالبان تكافحان للتوصل إلى اتفاق نهائي بشأن تأمين وتشغيل مطار كابول، حيث تشعر أنقرة بالإحباط من عدم وجود تنوع داخل حكومة طالبان الأفغانية المؤقتة، حسبما قال شخصان مطلعان.

قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية إن طهران ستسمح للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة بتفعيل كاميرات المراقبة في المواقع النووية الإيرانية بعد محادثات يوم الأحد مع رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي.

قال كبير الدبلوماسيين الجدد في إيران إن المحادثات المتوقفة بشأن البرنامج النووي لبلاده قد لا تُستأنف لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر أخرى، في وقت تضغط فرنسا وألمانيا على طهران للعودة إلى المفاوضات “على الفور”.

أسفرت “الحرب على الإرهاب” التي تقودها الولايات المتحدة عن مقتل نحو مليون شخص على مستوى العالم، في وقت وصلت تكلفتها إلى أكثر من 8 تريليونات دولار منذ بدئها قبل نحو عقدين، وفقًا لتقرير صادر عن مشروع تكاليف الحرب بجامعة براون.

أفاد الصحفي المخضرم بيتر أوبورن بأن الحكومة البريطانية تجاهلت المساعدات الإنسانية التي تبرعت بها المجتمعات المحلية في المملكة المتحدة وتركتها في طي النسيان في طريقها إلى قطاع غزة المحاصر.

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” إن الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو يحظر متابعيه على مواقع التواصل الاجتماعي الذين ينتقدونه، وينتهك حقوقهم في حرية التعبير والوصول إلى المعلومات، والمشاركة في تسيير الشؤون العامة.

اتهم مسؤولون في الجالية اليهودية في بولندا الحكومة الإسرائيلية بإثارة أزمة بشأن تصديق البرلمان البولندي على قانون من شأنه الحد من دعاوى إعادة ممتلكاتهم التي استولى عليها النازيون.

قرر الرئيس البولندي التوقيع على مشروع قانون من شأنه أن يضع قيودًا على قدرة اليهود على رفع دعاوى قضائية لـ”استعادة الممتلكات” التي استولى عليها الألمان بعد الحرب، مما أثار غضب الكيان الإسرائيلي، الذي وصف القانون بأنه “معاد للسامية”.

شددت حركة طالبان الأفغانية سيطرتها على أراضٍ حول كابول، يوم السبت، في وقت اكتظت العاصمة بالفارين من هجمات الحركة، وعادت قوات المارينز الأمريكية للإشراف على عمليات الإجلاء الطارئة من أفغانستان.

في محاولة لإحباط أي استئناف محتمل للمحادثات بين الولايات المتحدة والرئيس الإيراني المعين حديثًا بشأن الاتفاق النووي، زعم الكيان الإسرائيلي أن إبراهيم رئيسي يعاني من “اضطراب عقلي” ولا يمكن التفاوض معه، حسبما ذكرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” اليوم.

احتل التنافس بين الولايات المتحدة والصين مركز الصدارة في جلسة استماع للجنة الفرعية للعلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، حيث ناقش المسؤولون مساعدة حلفاء الشرق الأوسط مثل مصر الذين لديهم سجلات سيئة في مجال حقوق الإنسان.