مقالات الرأي

يُقال أحيانًا إنه يمكن الحكم على المجتمع من خلال الطريقة التي يعامل بها سجنائه، ومع ذلك، في حالة الأنظمة القمعية، من مصر إلى كمبوديا، فإن معاملة السجناء تتحدث عن حكام بلد أكثر مما تتحدث عن المجتمع نفسه.

يشيع الخلاف حول مسألة (القيادة) في الحركات السياسية والاجتماعية ومقدار نفعها من ضررها، فتجد أناسًا يشددون ضرورة الزعامة وأن (يقود) الجماهير قائدٌ بحكمته الغزيرة وبصيرته الثاقبة ليحقق رؤيته الشاملة لإصلاح شؤونهم أجمعين

لطالما اعتبرت السعودية نفسها الدولة الإسلامية الأولى في المنطقة، تعتبر الكتاب والسنة مصادر تشريعها وتتفاخر بهذا التوصيف الذي لازمها لعقود طويلة وبقيت طوال هذه العقود تستمد شرعيتها السياسة منه، وكبرت وترعرعت أجيال على هذه الفكرة وذلك بغض النظر عن حقيقتها لكنها مطبقة ظاهريا على الأقل.

كثير يستحقون المدح وممكن أمر عليهم واحد واحد، ونبدأ ونسمي بوحدة تستحق المدح بكل ما تعنيه الكلمة، حب الرمان، لجين الهذلول، بأقص بعض القصص عمن عرفوها عن قرب، شي سريع وفي الزوايا القادمة نكمل، وأجزم كلكم بتتفقون معي أن لجين ما هي ناشطة وبس، ولكن إنسان نقي وقلب طيب يمشي على الأرض.

‏تكاد تكون كوريا الشمالية الدولة الوحيدة التي تعترف بكامل التراب الفلسطيني وتكاد تكون دول جنوب أفريقيا التي ترى في إطلاق الصواريخ حق مشروع في الدفاع عن النفس، وأعطى انسحاب الحكومات العربية من المواجهة الحربية الشعوب في تكوين القوى الشعبية وحمايتها والالتفاف حولها والتحلل من الاتفاقيات الانهزامية.

ا تزال الأحداث في فلسطين مستمرة، ولا تزال وتيرتها متسارعة، وتنتشر هذه الأيام روح انتصار عارمة سواءً في الداخل الفلسطيني أو حتى عبر وسائل أو مواقع التواصل الاجتماعي، بعد الصمود الكبير والتاريخي الذي أظهره سكان قطاع غزة “المحاصر” والمقاومة الكبيرة

منذ القدم حاول المفكرون والفلاسفة على إنتاج نظريات لقراءة وفهم التاريخ وبناءً عليه وضع محددات وعوامل ثابته تكون هي المتحكم الرئيسي في سيرورة التاريخ والأحداث، وتهدف هذه المحاولات الحثيثة إلى النظر للتاريخ بطريقة مختلفة ودراسة التاريخ بصورة مختلفة، وإذا ما استطعنا إيجاد نظرية واحده متماسكة نستطيع من خلالها فهم التاريخ وتحديد المحددات والعوامل الرئيسية فيه، نستطيع إذا أن نستشرف المستقبل أو على الأقل نتعامل معه بطريقة أفضل.

ستتذكر عائلتي يوم 5 أبريل/نيسان 2021، باعتباره اليوم الذي تحقق فيه أسوأ كوابيسنا. بعد سنوات من الصمت ومحاكمة صورية دامت لمدة شهر كامل، حُكِمَ على أخي عبد الرحمن السدحان، عامل الإغاثة الإنسانية في الهلال الأحمر ونجل مواطنة أميركية، بالسجن 20 عامًا في السعودية، وهي إحدى أكثر الدول المنتهكة لحقوق الإنسان شُهرةً في العالم.

أميرة أبو الفتوح – ترجمة “الرأي الآخر” (بتصرف) – لا يسعني أن أنسى مشهد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يقف في غرفة قيادة وزارة الدفاع في المملكة العربية السعودية في 25 مارس 2015، وبفخر، يعلن إنشاء تحالف عربي بقيادة المملكة لاستعادة الشرعية في اليمن وإسقاط انقلاب الحوثي.

في النّظم السياسيّة التي تعتمد على التعددية الحزبية، ونهج الانتخابات لتصعيد حزب ما لإدارة الدولة لمرحلة محدّدة، تُعرف المُعارضة بأنها الأحزاب التي لا تحصل على ثقة شعبية لتمثيل تشريعي (المجلس التشريعي، البرلمان)، أو تنفيذي (الحكومة أو الرئاسة).